اعـــــلان  لأصحاب أسماء النطاقات المسجلة تحت فضاء     .mr

بتاريخ 31 دجمبر 2018  

يعلن مـركـز ادارة اسمــاء نطاقــات الانتـرنت لمــوريتانيا  لأصحاب أسماء النطاقات المسجلة تحت فضاء .mr والتي انتهت مدتها بأنه لديهم 30 يومًا ابتداء من تاريخ انتهاء مدة النطاق.

نذكرك أنه بالنسبة لأي عملية على اسم النطاق (التجديد والتعديل وإنشاء أسماء النطاقات) ، يجب عليك الاتصال بأحد مكاتب التسجيل المعتمدين من قبل المركز  (انقر للحصول على قائمة عملاء التسجيل النطاقات).

للحصول على أي معلومات أخرى يرجى الاتصال على العنوان التالي:  info{at}nic.mr


 تخفيض رسوم  أسماء النطاقات تحت فضاء    .mr

بتاريخ 31 دجمبر 2018  

قررت لجنة التوجيه لمـركـز ادارة اسمــاء نطاقــات الانتـرنت لمــوريتانيا، في اجتماعها المنعقد يوم 20 دجمبر في مقر سلطة التنظيم، تخفيض على التعريفة الحالية لإنشاء أو تجديد أسماء النطاق تحت الفضاء .mr بنسبة 33٪ وذلك لعام 2019.

وستكون الرسوم الجديدة التي ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من 1 يناير 2019 ، 2000 أوقية جديدة (أي ما يعادل 20000 أوقية قديمة MRO ) لاسم النطاق.

ولا تغيير في تعرفة العمليات الأخرى على النطاقات.

 


 تنظيم يوم إعلامي حول نطاقات الانترنت لموريتانيا

 نواكشوط ,  03/04/2018

صورة من الافتتاح  -  احتضن المعهد الجامعي المهني بنواكشوط اليوم الثلاثاء فعاليات يوم إعلامي حول نطاقات الانترنت لموريتانيا منظم من طرف وزارة التعليم العالي بالتعاون مع سلطة التنظيم ومشروع وارسيب.

وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور سيدي ولد سالم في كلمة افتتح بها الفعاليات، ان قطاعه يولي أهمية خاصة للنظام الرقمي عبر تحسين ربط مؤسسات التعليم العالي بشبكة الانترنت، مبرزا ان القطاع يعمل على تطوير برامج معلوماتية لتسيير الوزارة والمؤسسات التابعة لها وكذلك إنشاء مركز بيانات ومركز رقمي للحساب بكلية العلوم والتقنيات بجامعة نواكشوط العصرية.


وأضاف أن مركز تسيير نطاقات الانترنت لموريتانيا سيدشن عن قريب خدمة إنشاء النطاقات باللغة العربية "موريتانيا" مما سيمكن مستخدمي لغة الضاد من تسهيل إنشاء وتطوير المحتوى العربي.

وعبر الوزير عن الشكر لشركاء القطاع في هذا المجال وخاصة سلطة التنظيم ومشروع وارسيب وهيئة افنيك الفرنسية على دعمهم في الحصول على التجهيزات اللازمة.


واستعرض البروفسير احمدو ولد حوبه رئيس جامعة نواكشوط العصرية الجهود التي تقوم بها الحكومة لاعطاء الأولوية لتنمية قطاع الانترنت والمتمثل في القانون المتعلق بالاتصالات الالكترونية ومراسيمه التطبيقية وربط موريتانيا بالشبكة الدولية للألياف البصرية عن طريق الكابل البحري.


وقال إن نطاق(م ر) يضم اليوم 1500 مجال نشط مع الأنطلاقة قريبا لخدمة تسجيل النطاقات بالعربية ،مقدما الشكر لكل الشركاء الذين قدموا الدعم لانجاح هذا اليوم الاعلامي.


وبدوره تحدث رئيس سلطة التنظيم د الشيخ ولد سيدي احمد، عن الإصلاحات التي تمت على مستوى قطاع الاتصالات والتي تمحورت حول استدامة وتعزيز المنافسة والاستثمار والابتكار ، تعزيز حماية حقوق المستهلك، تحسين تأثير القطاع على الاقتصاد والنمو .


وأشار إلى التعاون المثمر مع جامعة نواكشوط العصرية من اجل احداث هيئات يوكل اليها بتسيير هذا النشاط حيث تم انشاء مركز لتسيير النطاقات الذي تقدم له سلطة التنظيم الدعم لتأدية مهامه خدمة لورشات التنمية التي تشهدها البلاد.


وجرى انطلاقة هذا اليوم الاعلامي بحضور مسؤولي جامعة نواكشوط ومديري شركات الاتصال العاملة في موريتانيا وعدد من المهتمين بتكنولوجيا الا
تصال.


السياسة الجديدة لتسجيل اسماء نطاقات الانترنت بموريتانيا 

كان مركز إدارة نطاقات الانترنت في السابق هو الوحيد المخول لتسجيل أسماء النطاقات واعتبارا من شهر ديسمبر 2017 تم اعتماد سياسة جديدة لتسجيل وإدارة أسماء النطاقات.

 

 ما هي التغييرات الجديدة؟

1. يجب على المتقدمين الراغبين في التسجيل أو إجراء أي تغييرات اختيار مكتب تسجيل معتمد من قبل مركز إدارة النطاقات.

2. تم فتح أسماء نطاق المستوى الثالث تحت .ORG.MR ، .PERSO.MR و .EDU.MR

3. يمكن تسجيل الأسماء والألقاب كأسماء نطاقات

4. تم تحديد هيكلة جديدة للأسعار  بدء العمل بها ابتداء من 1 ديسمبر 2017.

 

إجراءات انتقالية: 

لتسهيل التحول إلى نظام التسجيل الجديد سيتم العمل بالأحكام الانتقالية التالية :

- ستستمر إدارة النطاقات المسجلة حاليا لمدة سنة من طرف مركز إدارة النطاقات الذي سيطبق عليها الرسوم الثابتة المماثلة لرسوم تسجيل نطاق جديد. المسجلون الذين لا يرغبون في دفع المبلغ بحلول 31/12/2017 سيتم حذف اسماء النطاقات الخاصة بهم.

- سيكون لدي هؤلاء  سنة واحدة لاختيار مسجل نطاقات معتمد. مكتب تسجيل معتمد.

- مع عدم وجود مكتب معتمد  ، سيواصل المركز تسجيل النطاقات الجديدة (انقر لتنزيل النموذج)